![]() |
لو سمحت سأجيب أيضا في انتظار رأي عتاب لكن حسب قناعاتي
قبل كل شيء يعطيك الصحة على التدخّل، أما خليني نكون واضح معاك: اللي قلتو صحيح نظرياً، أما الواقع في أس.ت.ب يختلف برشة
بالنسبة للأجور على الديون المصنّفة، من المفروض وقت تصنيف الدين تتوقف الأجور وتتخصم من الإيرادات وما تتعداش كدخل. هذا معروف حتى للطلبة الجدد في المحاسبة. أما كي تشوف تقارير أس.ت.ب الرسمية، تلقى إنو في أجور مسجلة على ديون مصنّفة وتتضاف للمنتوجات البنكية بطريقة غير واضحة، وهذا مخالف تماماً للقوانين المحاسبية وتعليمات البنك المركزي
بالنسبة للضمانات، صحيح إنو الضمانات العقارية أو المالية تنجم تغطي الدين، أما المشكلة في قيمة الضمان وكيفية تقديرها. أس.ت.ب تستعمل أحياناً ضمانات منفوخة القيمة أو حتى غير قابلة للتحصيل، يعني الضمان في الحقيقة وهمي وما يغطيش الدين بشكل فعلي، وهذا يخلق صورة مزيفة عن صحة المديونية
بالنسبة للديون المصنّفة في الفئتين 0 و1، من المعروف إنو ما فماش تخصيص مباشر، بل تعمل مخصصات جماعية حسب حسابات اكتوارية. لكن حسابات أس.ت.ب الاكتوارية مش واضحة وتسمح بتخفيض قيمة المخصصات الجماعية، وهذا يخلي التغطية المالية للديون المحتملة ناقصة وغير شفافة
الخلاصة: القانون واضح وصريح، أما التطبيق في أس.ت.ب مش نزيه. ثمّة تزييف مالي واضح، والواقع مختلف عن اللي يعلنوه. ما تنجمش تدافع على أرقام على الورق وتتغاضى على الواقع الحقيقي
يا أخي، اللي يحب يوصل الحقيقة ما يلزموش يضل يضلل الناس، وزيد ما يلزموش يسكت كي يلقى كيما هذا
خليك واعي وخاصة توا، خاطر التزييف ولا يبان بشكل واضح وما عادش ينجم يتخبى
Message complété le 24/05/2025 16:38:00 par son auteur.
للتوضيح، كي قلت خليك واعي منيش نقصد فيك سي أحمد أما القارئ لازم يكون واعي بالطبيعة
@ITEB je vais te répondre ici ! naarfek ebmokhek
1- Quand une créance est classée les agios compatbilisés en produits sont résérvés (cad annulés), c'est interdit et en aucun cas on peut les comptabilisés en produit !!! ca passe pas impossible "c'est le premier test qu'on fait en audit"
donc stp n'induit pas les PP EN ERREUR :) merci
2- une créance classée n'a pas besoin d'etre couverte par une provision ! elle peut etre couverte par une garantie réelle ou financière ! c'est les ABC !
ou classée 2-3 "ce test c'est un must aussi "
3- les créances classées 0-1 ne sont pas provisonnées mais on constitue une provision collective (calcul actuariel) pour couvriri le risque potentiel ! "
Bon weekend et yezziwww blee tkhalwidh ! surtout en ce moment le maquillage des EFs est inimaginable
AVEC les personnes actuelles !!! tu sais cher ami la personne a la tete du ministère des finances de quelle formation ?? je me tais pcq marre marre menn jme3ett bac lettres ! depuis la révoluion de l'ane c'est eux qui décident de notre avenir !
avec tous mes respects pour la filière littéraire : ) en passant mon ancien patron à la tête de la plus grande firme de conseil en tunisie est bac lettres :D
Et oui la fussion c'etait un projet de l'ère Ben Ali ! perso j'ai travaillé sur ce sujet et nous avons proposé cette solution "je peux te partager si tu veux la présentation qu'on a faite ya plus de 10 ans (je l'ai encore )! mais t7etettt fii 9jarrr comme dap !
Le necessité de créer un géant NATIONAL ! malheureusement ceux qui sont sur place n'ont ni les compétences ni la vision pour mener ce genre de projet !
Depuis 15 ans on fait du SURPLACE ne reculant !
la gestion par produit ou direction par produit
fermez les yeux et imaginez un mastodonte formé par la fusion STB BNA BH & LA POSTE
Une seule banque , un seul DG , un seul directeur financier une seule comptabilité une seule TRESORERIE , avec une direction Agricole , une direction Habitat, une direction postale, et une autre pluridisciplinaire .
imaginez l économie d'echélle , et l'etalage des la representation sur la toute la republique avec un gain d'agence et d'espace sur certaines regions
A defaut de vendre , ca reste la seule et unique solution
Mais il est pas interdit de rever
https://www.youtube.com/watch?v=94GdIhnfsqQ
Les gars on ne peut pas dire n'importe quoi !!
premièrement les entreprises publiques, certes engagées avec toutes les banques publiques mais ils ont la garantie de l'état qui couvre leur engagement !
donc c'est insensé de provisionner l'état : la régle d'or l'etat , meme tunisien :D , ne peut jamais etre défaillant en monnais locale ! donc merci de tenir ca en tete !!
deuxièmement on cache des créances douteuses ?? c'est quoi ce délire !!! tu mets en doute les travaux des CACs et du management de la banque ! 3ibe hakka !
en VCN et Stoura adore ca elle vaut 8.7 dinars ! bien evidement cette valeur doit etre retraitée pour atteindre plus au moins 6 dinars ! la elle se cote à 2.7 dinars la moitié de sa valeur nominale !
LE SPREAD est très significatif d'ou la necessité tot ou tard d'une correction de valeur ! 2026 au plus tard 2027 elle retrouvera sa valeur nominale et plus !
je reste convaincu que cette banque doit etre cédée : l'état peut garder la BNA et la BH (mais pas comme des banques universelles) et céder la STB à la QNB par exemple ;) qui sait maybe ca se fera un jour :) ou fusionner les 3 et créeer un géant national qui peut s'exporter a l'international et accompagner nos investisseurs tunisiens !
Perso j'investis sur ce genre de valeur a fort potentiel ! BNA aussi un fort spread avec sa valeur actuelle !
C'est pou ca j'ai tgh-assad-stb-bna assurance et bna et CC ! pour la plus part ces des valeurs spéculatives mais pour moi c'est des valeurs a fort potentiel :)
et inchallah marbouha pour tous et tres bon weekend
NB: celui qui a redigé l'art chez BN maahou fehem welouuuu ! dakhalhaaa b3adhaaa et n'a aucune notion fiscale eou comptable !
خويا عبد الستار بكل احترام والله انا نعرف الي انت شادد صحيح في سوموسار و أس.ت.ب خاطر عشت قبل في أيام كانو الزوز هاذم يعبروا بالحق.. الدنيا تبدلت و الواقع تغير خويا الي ترا فيه في بيع وشراء سهم سوموسار تو ماهو إلى تدبير راس متاع جماعة تحب تصور شوي فلوس فقط.. الشركة هذي تخدم صحيح أما ماشية و تتبلع لازم مشروع إصلاح كبير و جريء ولا تتباع باش يمكن يصير تغيير.. بالنسبة لل إس.ت.ب راهو الي تقرا فيه في التقارير بعيد كل البعد عن الواقع مع الأسف وفما تواطئ لإخفاء الحقيقة لعدم ضرب قطاع البنوك و بالأخص الي هي بنك عمومي.. الناس واعية و فايقة و عارفة الحقيقة البانكة هذي ادمرت على أيدي بارونات و موش باش ترجع بسوهولة.. انا نكره استغلال الناس و فلوسهم لتغطية الفضايح والفلسة الغير معلنة في السابق وميات المليارات الي مشات و موش باش ترجع.. اقرى هل الأرتيكل فقط وبعض الإحصائيات البسيطة لمعدل الشفافية و الأموال الغير مضمونة مع الأسف الشركة لليوم تعطي القروض بدون ضمانات كافية رغم التاريخ المرير يعني انا أرى أن الخطر قائم لليوم، اقرى هوني، أعتقد أن الرجل قال مايجب قوله https://www.businessnews.com.tn/stb--la-facade-doree-dune-banque-minee-de-linterieur,519,147209,1
والله اغرب بورصة س ت ب حسابيا تسوى اكثر بكثير من 8،2د لكن رؤوس مربعة مسكرة تهدف لتخريبوالتلاعب باقتصادنا ومؤسساتنا تقولك موووش وقتها كيما قللو علو غسد وهي في 0،58 وكينا قالو على سوموسار وهي ب0،4 وقبل قالو ما اقوى على سوايتالةبي 1،2ذد ولا يهمهم شيء ألا مصالحهم والبلا بلا حول البساكل والبولار والكوش
Mr Ahmed Aribi, c'est quoi ça, Stb c'est une vraie mine d'or, c'est une découverte, c'est un titre a potentialité des plus values a courts terme vers +8,2dt c'est un titre a minimum doit se corriger a +200% ...
؟؟؟؟؟!!!!
علاش ستييا تتراجع وتعطي 2040مي والشركة التونسية للبنك كول ولا طير ڨرنك
TPR est devenue et vaux beaucoup plus que STB hhhhhh
Wallahi bourse mahhhzla
هاني حطيتها في مخي
ومانيش مسيبها
بنك من احسن البنوك وممكن أنظف واحسن من بنك الاسكان
غريبة كيف تبقى شكون راسه مربع وماهو فاهم شيء، يقولك س ت ب بيها وعليها ووو
س ت ب ممكن اصولها واموالها الذاتية الصافية احسن من التجاري س ت ب بقيمة اسمية 5د مطيشةىيي 2،8د والتجارب وخلابزووو بقيمة لسنية 5د يطلعوه ل+60د
ههه التجاري راهو هو بنك الجنوبي ههه
وعدت خويا واصبح صديقي الاستاذ أحمد العريبي لن نترك تهميش س ت ب
س ت ب من المفروض تتطوطاةبي +8,2د حجم اموالها الصافية ...
ياسر تلاعب وممكن أشخاص ضد الاستاذ يحاولو يهمشووو ملك الدولة ومؤسساتها
غستاذنا العريبي قتلك لن نترك مؤسساتنا يتلاعبون بها
؟؟؟؟؟؟!!!
STB chouwaya saaabbbiiir si Ahmed hawww beach nitlaha biha hawww dakhaltha ilmokhiii wbeach inhiilll aliha liktab hhh
Iteb et compagnie maatloumchiii alihom louuuum ala ib stb et critique surtout ce conseil d'administration yatlachiii anti pp depuis 15ans n'a rien distribué ni a l'Etat??? ni aux pp...
Bhama mta ib et bhama mta direction générale mais t'inquiète pas je m'en charge
C'est vm du n'importe quoi??? Stb de nominal 5dt se cire a 2,77dt bna ou bah mm nominal 5dt et ayant mm stratégie mp politique a +8dt et +10dt
Iteb ken jaaaa yaarriifff les vrais PBM de Tijari de nominal 5dt a +60dt il doit liquider tous ses tgh pour profiter max de ses offres gratuits sur stb...
T'inquiète plus biumiiid
@yaaa iteb une créance classée qui n'est pas couverte par une provision c'est qu'elle est couverte par une garantie réelle ou financière ! seulement les agios sont reservés !
donc stp arrete d'induire les simples lecteurs en erreur ! please
Quand je te dis au contraire elle est surprovionnée je te dis ca en connaissance de cause !
Mchet m3ak 😂😂😂😂😂
Landor taw tchoufhom les 13M résultat net
W taw tchouf 9adech t5arej fi cash
Les échos Elli 3andek kima mta3 chab3a provisions et dlikek mlak??? Behi et pour landor ech 3malna fi lybie et les exportations??? 2.5 DT STB comme 2 dt ATB 😂😂
Haw je te donne une promesse si elle touche 2.5 DT wallah 3andek 5000 ka3ba tgh men 3andi blech, sinon nekhou men 3andek 1000 ka3ba STB blech
Landor le consolidé n’est pas encore publié
Stb 9olit 3,4 en cas de cassure de 3
Sauf que c’était une fausse cassure et elle se dirige plutôt vers 2,5
Elle va rester baissière jusqu’à 2026
Les Échos que j’ai c’est une amélioration en 2027
Assad et telnet jamais 7kit 3lehom, pour landor ce que j'ai dit est juste et le cour est encore sous les 12 dt, les EF chofnehom enness elkol et en groupe Zeda wenti bidek 9olt 3.4 DT très court terme pour la STB, khawftou ennes soit disant RN catastrophique alors que le contraire c'est passé aussi le T1 est très bon sans parler du S1 qui sera top WA9tha ma3ad yakhlet 3leha 7ad ni STB ni cc